تدور على ألسنة بعض الناس - وخاصة العوام منهم - في مناسبات معينة ، جملة من الأقوال والأحاديث ، تُذْكَر على أنها أحاديث نبوية صحيحة ، وذلك كفضل قراءة بعض سور القرآن الكريم ، أو قراءة أذكار معينة في أوقات محددة ، أو فضل صيام بعض الشهور والأيام ، ونحو ذلك.
ونحن - ومن منطلق واجبنا الدعوي - نرى لزاماً علينا أن نقف عند بعض هذه الأقوال ؛ لنبيِّن مدى صحتها ، محاولين في ذلك نقل أقوال أهل العلم في الحكم على تلك الأحاديث . مع الإشارة إلى أن مجال حديثنا مقتصرٌ على الأقوال المشتهرة على ألسنة الناس ، والمتعلقة بصيام شهر رمضان المبارك ، سواء ما كان منها ضعيفاً أم موضوعاً.
فمن ذلك حديث ( صوموا تصحوا )
وهو حديث ضعيف ، وإن كان معناه صحيحاً ، وقد ذكره الشيخ الألباني في ضعيف الجامع الصغير.
ومنها حديث ( يوم صومكم يوم نحركم )
وهو حديث لا أصل له ، كما قال الإمام أحمد وغيره.
ومنها حديث ( خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان ، فقال: يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله تعالى صيامه فريضة ، وقيام ليله تطوعاً ، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ، ومن أدى فريضة فيه كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه… الخ )
رواه البيهقي ، وضعفه الألباني في المشكاة ، وقال : منكر في السلسلة الضعيفة وفي ضعيف الترغيب والترهيب .
ومنها حديث ( خمس يفطِّرن الصائم وينقضن الوضوء : الكذب ، والنميمة ، والغيبة ، والنظر بشهوة ، واليمين الكاذبة )
وهو حديث ضعيف. قال ابن أبي حاتم : سألت أبي عن هذا الحديث فقال: هذا حديثُ كَذِبٍ، واقتصر الشيخ السبكي على تضعيفه.
ومنها حديث ( لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن تكون السنة كلها رمضان ، إن الجنة لتزيّن لرمضان من رأس الحول إلى الحول…)
والحديث طويل. قال المنذري : في الترغيب : ولوائح الوضع ظاهرة على هذا الحديث. وقال الحافظ ابن حجر بعد أن ذكر أن ابن خزيمة أخرج هذا الحديث في صحيحه قال: وكأنه تساهل فيه، لكونه من الرغائب.
ومنها حديث ( لا تزال أمتي بخير ما أخَّروا السحور وعجَّلوا الفطر )
والحديث منكر كما قال الشيخ الألباني ، والصحيح من ذلك حديث: ( لا تزال أمتي بخير ما عجَّلوا الإفطار) رواه الإمام أحمد .
ومنها حديث ( أول شهر رمضان رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وأخره عتق من النار )
أشار ابن خزيمة إلى تضعيفه، وقال الشيخ الألباني : إنه حديث منكر.
ومنها حديث ( إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد )
فقد أشار ابن القيم إلى تضعيفه، وقال الشيخ الألباني : إسناد هذا الحديث ضعيف. ويغني عنه حديث ( ثلاث دعوات لا ترد ، دعوة الوالد ، ودعوة الصائم ، ودعوة المسافر ) رواه الإمام أحمد وغيره ، وصححه ابن حبان ، وله شواهد بألفاظ مختلفة.
ومنها حديث (لا تقولوا رمضان، فإن رمضان اسم من أسماء الله تعالى، ولكن قولوا: شهر رمضان )
والحديث موضوع.
ومنها حديث ( إن الله ليس بتارك أحداً من المسلمين صبيحة أول يوم من شهر رمضان إلا غفر له )
وهذا الحديث لا يصح ، كما قال الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة
ومنها حديث ( كان إذا دخل رمضان شد مئزره ، ثم لم يأتِ فراشه حتى ينسلخ )
الحديث ضعَّفه الألباني بهذا اللفظر، قال : والشطر الأول منه صحيح بلفظ : ( كان إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليلة، وأيقظ أهله ) وهو في الصحيحين.
ومنها حديث ( صائم رمضان في السفر كالمفطرفي الحضر )
وهو حديث ضعيف، ذكره الشيخ الألباني في ضعيف الجامع الصغير.
ومنها حديث ( انبسطوا في النفقة في شهر رمضان، فإن النفقة فيه كالنفقة في سبيل الله)
وهو حديث ضعيف، كما قال الشيخ الألباني في ضعيف الجامع الصغير.
ومنها حديث ( نوم الصائم عبادة ، وصمته تسبيح ، وعمله مضاعف ، ودعاؤه مستجاب ، وذنبه مغفور )
وهو حديث ضعيف ، ذكره الشيخ الألباني في ضعيف الجامع الصغير.
ومنها حديث ( من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه، فإنه لا يقبل منه حتى يصومه )
ذكره الشيخ الألباني في ضعيف الجامع الصغير.
وقريب منه قولهم: ( من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه ، لم يتقبل منه ، ومن صام تطوعاً وعليه من رمضان شيء لم يقضه ، فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه)
والحديث ضعيف ، ذكره الشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة.
ومنها حديث ( من أفطر يوماً من رمضان من غير رخصة ، و لا مرض ، لم يقضِ عنه صوم الدهر كله وإن صامه )
ذكره الشيخ الألباني في ضعيف الترمذي.
ومنها حديث ( من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين وعمرتين )
فهو حديث موضوع ، ذكره الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة ، و ضعيف الترغيب والترهيب ، و ضعيف الجامع الصغير .
ويغني عنه ماورد في الصحيح من فضل الإعتكاف في رمضان وخاصة العشر الأواخر منه .
ومنها حديث ( كان يصلي في شهر رمضان في غير جماعة بعشرين ركعة والوتر )
وهو حديث موضوع كما ذكر الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة ، وهو خلاف حديث عائشة رضي الله عنها في الصحيحين : ( ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ) .
ومنها حديث ( الصائم بعد رمضان كالكارِّ بعد الفارِّ )
ذكره الشيخ الألباني في ضعيف الجامع الصغير .
والأقوال المتناقَلة والمتداولة بين الناس من هذا القبيل كثيرة ، فعلى المسلم أن يكون على بيِّنة من أمرها، وأن يربأ بنفسه أن ينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قولاً لم يصح عنه ، وقد ثبت في الحديث المتواتر قوله صلى الله عليه وسلم: ( من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري و مسلم .
ومن طريف ما يُروى في هذا الصدد ، أن أحد الوضاعين للحديث سُئل لماذا يضع الحديث ، ويكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجاب معتذراً : أنا لا أكذب عليه وإنما أكذب له ! ولا يغيب عنك أخي الكريم أن شرع الله لا يُتلقى من أفواه الناس كيفما جاء وكيفما تيسَّر ، وإنما هناك طرق وسبل لابد للمسلم أن يسلكها ليصل إلى الحق والصواب ، وليسير على هدى وبينة من أمره . وفقنا الله وإياك لصالح العمل.
الخميس يونيو 28, 2012 12:49 am من طرف Admin
» افتراضي | DVDRip | بانفراد تام : فيلم النجم كريم عبدالعزيز " فاصل ونعود " نسخ RMVB + MKV + Avi + FullDVD تحميل مباشر على اكثر من سيرفر
الأحد أكتوبر 23, 2011 5:29 am من طرف Admin
» Exclamation إنفراد تام : فيلم الخيال العلمى والرعب Dinocroc VS Supergator 2010 مترجم بجودة BDRip على أكثر من سيرفر
الجمعة يوليو 15, 2011 4:56 pm من طرف Admin
» حصريا فيلم HOUSE 2010 الفيلم رعب جدا ولا يسمح لذوي القلوب الضعيفة
الأحد مايو 15, 2011 8:49 am من طرف زائر
» تحميل برنامج نيرو الجديد 2011 بمميزات جديدة ينسخ سيديات برامج وصور وصوتيات وفيديو ويشغل ملفات صوت وفيديو Nero 2011
الخميس مارس 17, 2011 6:26 am من طرف زائر
» فيديو عاهرات يرقصن بعرس رقص خليع جدا والعرس لأبن رئيس دولة معروفة
الثلاثاء مارس 15, 2011 2:40 pm من طرف seniornabil
» فيديو فضيحة هيفاء وهبي الجديدة 2010 في عرس ابن لاحد رؤساء دولة معروفة
الثلاثاء مارس 15, 2011 2:37 pm من طرف seniornabil
» فيديو اغتصاب طفلة من قبل قسيس في الكنيسة للكبار فقط
الثلاثاء مارس 15, 2011 2:31 pm من طرف seniornabil
» فيديو فضائح البنات في الجامعات +18
الإثنين مارس 14, 2011 4:34 pm من طرف مفهي 12